في هذا المقال نعرض امامكم اهم المواضيع لملائمة بيئة التعلم الملائمة لاحتياجاته ، مثل كرسي وطاولة الدراسة ، الحقيقة الدراسية، لكي نحافظ على صحة الطفل ، ومساعدته على تحقيق النجاحات.
مع دخول الطفل للصف الأول يتغير الوضع الذي تعود عليه في الروضة، بما فيه المهمات التي يطلب منه تنفيذها. يجلس الطفل في الصف إلى طاولة معظم ساعات اليوم محاطا بأدوات تمثل أدوات العمل ومواد الدراسة مثل: الحقيبة، الدفاتر، الكتب، قلم الرصاص، المقص وغيرها.
بالإضافة إلى ذلك يطلب من الطفل العمل في مجموعة دراسية وتنفيذ وظائف ذاتية. تتحول القراءة والكتابة إلى مادة الدراسة الأساسية في هذه السنة. وفي البيت يطلب من الطفل إعداد الوظائف المنزلية عن المادة التي تعلمها في الصف، ولذا يجب ملائمة بيئة التعلم للطفل حسب احتياجاته. بيئة عمل مناسبة.
الكرسي
الكرسي، هو الغرض الذي يجب أن نكرس له أكبر قدر من الاهتمام. يجب أن يكون للكرسي مقعدا ملائما لحجم مقعدة الطفل ويسمح بحصول الطفل على دعم كامل للظهر.
إذا ظهرت مشكلة بسبب تدلي أرجل الطفل في الهواء يمكنكم حل هذه المشكلة عن طريق قاعدة أو صندوق بالارتفاع الملائم يضع الطفل عليه أقدامه.
من المهم أن تعرفوا بأن وضعية جلوس من يكتب تعد عاملا مهما يؤثر على جودة الكتابة ومضمونها. الطاولة إن طريقة الجلوس السليم هي الجلوس بشكل منتصب. ارتفاع سطح الطاولة يجب أن يكون بارتفاع القفص الصدري بحيث يكون المرفقان قريبان من الجسم قدر الإمكان.
ويكون كفا اليدين الموضوعان على الطاولة زاوية قائمة بين الذراع والساعد دون أن يكون الكتفان مرفوعان. بالإضافة إلى أن مفاصل الركبة والفخذ هي أيضا تكوّن زاوية قائمة.
يجب ان يكون مسطح الطاولة واسعا بحيث يستطيع الطفل ترتيب أدواته بشكل متاح ويسمح له بالعمل بشكل فاعل. إن الكتابة والنسخ تحتاج المتابعة وتركيز النظر بشكل متواصل وبزاوية النظر الصحيحة. يحب أن يكون سطح الطاولة خاليا من الأغراض غير الضرورية كي ترتاح اليدان في وقت الكتابة.
الحقيبة
تعتبر الحقيبة المدرسية أمرا مهما من حيث الوزن والهيكل. يجب أن تكون الحقيبة ملائمة لحجم الطفل. فالحقيبة الكبيرة تغير مركز الثقل لدى الطفل وتزعجه عند المشي. يفضل اختيار الحقائب المصنوعة من المواد الخفيفة والمبطنة عند منطقة الظهر. يجب أن تكون حمالتا الحقيبة بطول 5 سم وأن تكونان مبطنتان بشكل جيد وأن تكون من النوع الذي يمكن الذي يمكن تعديله بسهولة بواسطة الإبزيم. من السهل على الطفل أن ينظم حقيبته المدرسية (الكتب والدفاتر) إذا كان له برنامج دراسي يومي.
يفضل اختيار الحقائب المدرسية المزودة بعاكسات للضوء أو تركيب عاكسات للضوء على الحقيبة. يجب التفكير في اقتناء حقيبة ذات عجلات لا تحمل على الظهر وفقا لظروف الطريق من وإلى المدرسة. مثل هذه الحقائب تكون أثقل وزنا وتحتاج إلى جهد أكبر عند حملها، ولا تلائم صعود الدرج. من امهم تعليم الطفل كيفية جر الحقيبة بشكل صحيح وأن يبدل يداه خلال امشي من أجل تجنب التعب.
يجب الحرص على الأمور التالية عند حمل الطفل للحقيبة المدرسية:
* طول الحمالتين متساو من الجهتين بحيث يكون هنالك توزيع متساو للثقل.
* يجب أن يكون وزن الحقيبة وهي مليئة أقل من 15% من وزن جسم الطفل.
* يجب إرشاد الطفل أن يحمل في حقيبته كل يوم الكتب والدفاتر المطلوبة لذلك اليوم.
* إذا كانت هنالك حاجة لحمل كتاب ثقيل يفضل إرشاد الطفل إلى حمله بيديه عن طريق حصنه باتجاه الصدر.
* من المهم أن تشرحوا للطفل أن عليه أن يخبر الوالدين إذا شعر بآلام بالظهر أو الكتفين لدى حمل الحقيبة. أدوات الكتابة والعمل
* يجب أن تكون أدوات الكتابة والتي هي في الغالب قلم الرصاص وأقلام التلوين من النوع الجيد.
* قلم الرصاص السليم هو قلم الرصاص الذي يمكن الطفل من مسكه بشكل سليم محكم وهو قلم مزود في ثلثه السفلي بطبقة ناعمة. إن التحكم بقلم الرصاص يمنع إصابة الطفل بالتعب أثناء الكتابة.
* المقص الجيد هو المقص الذي يوزع الضغط ويسمح بالقيام بعملية القص بشكل دقيق.
* يجب أن تكون المقلمة مقسمة من أجل ترتيب أدوات الكتابة. زاوية الكمبيوتر.
* يجب أن تكون الشاشة موضوعة أمام الطفل مباشرة وليست منحرفة بزاوية.
* يجب أن يكون الطرف الأعلى للشاشة بمستوى حاجبي الطفل أو أقل منه بقليل.
* يجب أن تكون المسافة ما بين الشاشة وعيني الطفل حوالي 55-75 سم.
* يجب وضع لوحة المفاتيح على جرار سحاب كي لا تحتل مكانا على الطاولة. كما ويجب أن تكون الفأرة موضوعة على هذا الجرار كي لا يضطر الطفل العمل بارتفاعين مختلفين. ترتيب الغرفة من المهم أن لا تحتوي الغرفة المعدة للدراسة على الكثير من الأماكن الفارغة.
مع دخول الطفل للصف الأول يتغير الوضع الذي تعود عليه في الروضة، بما فيه المهمات التي يطلب منه تنفيذها. يجلس الطفل في الصف إلى طاولة معظم ساعات اليوم محاطا بأدوات تمثل أدوات العمل ومواد الدراسة مثل: الحقيبة، الدفاتر، الكتب، قلم الرصاص، المقص وغيرها.
بالإضافة إلى ذلك يطلب من الطفل العمل في مجموعة دراسية وتنفيذ وظائف ذاتية. تتحول القراءة والكتابة إلى مادة الدراسة الأساسية في هذه السنة. وفي البيت يطلب من الطفل إعداد الوظائف المنزلية عن المادة التي تعلمها في الصف، ولذا يجب ملائمة بيئة التعلم للطفل حسب احتياجاته. بيئة عمل مناسبة.
الكرسي
الكرسي، هو الغرض الذي يجب أن نكرس له أكبر قدر من الاهتمام. يجب أن يكون للكرسي مقعدا ملائما لحجم مقعدة الطفل ويسمح بحصول الطفل على دعم كامل للظهر.
إذا ظهرت مشكلة بسبب تدلي أرجل الطفل في الهواء يمكنكم حل هذه المشكلة عن طريق قاعدة أو صندوق بالارتفاع الملائم يضع الطفل عليه أقدامه.
من المهم أن تعرفوا بأن وضعية جلوس من يكتب تعد عاملا مهما يؤثر على جودة الكتابة ومضمونها. الطاولة إن طريقة الجلوس السليم هي الجلوس بشكل منتصب. ارتفاع سطح الطاولة يجب أن يكون بارتفاع القفص الصدري بحيث يكون المرفقان قريبان من الجسم قدر الإمكان.
ويكون كفا اليدين الموضوعان على الطاولة زاوية قائمة بين الذراع والساعد دون أن يكون الكتفان مرفوعان. بالإضافة إلى أن مفاصل الركبة والفخذ هي أيضا تكوّن زاوية قائمة.
يجب ان يكون مسطح الطاولة واسعا بحيث يستطيع الطفل ترتيب أدواته بشكل متاح ويسمح له بالعمل بشكل فاعل. إن الكتابة والنسخ تحتاج المتابعة وتركيز النظر بشكل متواصل وبزاوية النظر الصحيحة. يحب أن يكون سطح الطاولة خاليا من الأغراض غير الضرورية كي ترتاح اليدان في وقت الكتابة.
الحقيبة
تعتبر الحقيبة المدرسية أمرا مهما من حيث الوزن والهيكل. يجب أن تكون الحقيبة ملائمة لحجم الطفل. فالحقيبة الكبيرة تغير مركز الثقل لدى الطفل وتزعجه عند المشي. يفضل اختيار الحقائب المصنوعة من المواد الخفيفة والمبطنة عند منطقة الظهر. يجب أن تكون حمالتا الحقيبة بطول 5 سم وأن تكونان مبطنتان بشكل جيد وأن تكون من النوع الذي يمكن الذي يمكن تعديله بسهولة بواسطة الإبزيم. من السهل على الطفل أن ينظم حقيبته المدرسية (الكتب والدفاتر) إذا كان له برنامج دراسي يومي.
يفضل اختيار الحقائب المدرسية المزودة بعاكسات للضوء أو تركيب عاكسات للضوء على الحقيبة. يجب التفكير في اقتناء حقيبة ذات عجلات لا تحمل على الظهر وفقا لظروف الطريق من وإلى المدرسة. مثل هذه الحقائب تكون أثقل وزنا وتحتاج إلى جهد أكبر عند حملها، ولا تلائم صعود الدرج. من امهم تعليم الطفل كيفية جر الحقيبة بشكل صحيح وأن يبدل يداه خلال امشي من أجل تجنب التعب.
يجب الحرص على الأمور التالية عند حمل الطفل للحقيبة المدرسية:
* طول الحمالتين متساو من الجهتين بحيث يكون هنالك توزيع متساو للثقل.
* يجب أن يكون وزن الحقيبة وهي مليئة أقل من 15% من وزن جسم الطفل.
* يجب إرشاد الطفل أن يحمل في حقيبته كل يوم الكتب والدفاتر المطلوبة لذلك اليوم.
* إذا كانت هنالك حاجة لحمل كتاب ثقيل يفضل إرشاد الطفل إلى حمله بيديه عن طريق حصنه باتجاه الصدر.
* من المهم أن تشرحوا للطفل أن عليه أن يخبر الوالدين إذا شعر بآلام بالظهر أو الكتفين لدى حمل الحقيبة. أدوات الكتابة والعمل
* يجب أن تكون أدوات الكتابة والتي هي في الغالب قلم الرصاص وأقلام التلوين من النوع الجيد.
* قلم الرصاص السليم هو قلم الرصاص الذي يمكن الطفل من مسكه بشكل سليم محكم وهو قلم مزود في ثلثه السفلي بطبقة ناعمة. إن التحكم بقلم الرصاص يمنع إصابة الطفل بالتعب أثناء الكتابة.
* المقص الجيد هو المقص الذي يوزع الضغط ويسمح بالقيام بعملية القص بشكل دقيق.
* يجب أن تكون المقلمة مقسمة من أجل ترتيب أدوات الكتابة. زاوية الكمبيوتر.
* يجب أن تكون الشاشة موضوعة أمام الطفل مباشرة وليست منحرفة بزاوية.
* يجب أن يكون الطرف الأعلى للشاشة بمستوى حاجبي الطفل أو أقل منه بقليل.
* يجب أن تكون المسافة ما بين الشاشة وعيني الطفل حوالي 55-75 سم.
* يجب وضع لوحة المفاتيح على جرار سحاب كي لا تحتل مكانا على الطاولة. كما ويجب أن تكون الفأرة موضوعة على هذا الجرار كي لا يضطر الطفل العمل بارتفاعين مختلفين. ترتيب الغرفة من المهم أن لا تحتوي الغرفة المعدة للدراسة على الكثير من الأماكن الفارغة.