منتديات عذب الكلمات{حياتك غيرها}

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادارة منتديات عذب الكلمات ترحب بك يا زائر وتتمنى ان تستمع بوقتك معنا .


2 مشترك

    في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟

    جوليا
    جوليا
    ...::| عذب نشيط|::...
    ...::| عذب  نشيط|::...


    رسالة sms : النص
    عدد مشاركاتي : 94
    مهنتي : في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ Studen10
    هوايتي : في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ Travel10
    نشاطي : 0

    في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ Empty في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟

    مُساهمة من طرف جوليا 19/9/2008, 7:41 pm

    الحمدلله رب العالمين.. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين..
    أمابعد:

    فإن رمضان شهر تصفد فيه الشياطين، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلمعن ذلك
    وتصفيدها من أعظم أسباب التغلب عليها والعافية منها ومن شرها .
    حيث ورد لفظ سلسلت وذلك في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرةرضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا دخلشهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين.


    فإذا كانت الشياطين المتسلطة علينابالمس والأذى والعذاب والوسوسة والإفساد والتفريق قد صفدت فيهذا الشهر فهي فرصة للتغلب عليها.

    ولكن ما معنى التصفيد الذي ورد في الحديث وبألفاظ مختلفة؟


    قال ابن مفلح رحمه الله: "الشياطين تسلسل وتغل في رمضان على ظاهر الحديث، أو المراد مردة الشياطين كما ورد بهذااللفظ".

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وتصفد الشياطين فلا يتمكنون أن يعملوا ما يعملونه في الإفطار فإن المصفد هو المقيد، إنما يتمكنون من بني آدم بسبب الشهوات، فإذا كفوا عن الشهوات صفدت الشياطين".

    ومن خلال كلام السلف وأهل العلم في معنى التصفيد نستخلص الآتي:

    أولاً:أن معنى التصفيد يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته قد يكون لجميع الشياطين وقد يكون للمردة منهم فقط وقد يكون لإبليس وذريته دون سواهم وكل هذه الأقوال ذكرها أهلالعلم.


    ثانياً:ويحتمل أن معنى التصفيد هو عبارة عن عدم قدرةالشياطين على الإغواء عن طريق تضييق مجاري الدم بالصيام والتي يجري منها الشيطان فلا يصل إلى الإغواء كما يصل إليه في غير الصيام

    ومما يؤيد هذا المعنى وهو أن التصفيدعبارة عن عدم قدرة الشيطان على الإغواء في رمضان أمور منها:

    أن بعد الشيطان عن الصائم وعدم قدرته عليه كما لو كان مفطراً يكون في رمضان وفي غيره مع أنه في رمضان أكد وذلك بحسب كمال الصوم ونقصه.
    كماقال شيخ الإسلامابن تيمية رحمه الله: "فمن كان صومه كاملاً دفع الشيطان دفعاً لا يدفعه دفعالصوم الناقص".

    وكذلك فإن الصائم متلبس بعبادة طيلة نهاره، يجعل الشيطان أبعد ما يكون إليه فإن الصوم جنة، بخلاف العبادات الأخرى التي وقتها يسير بما يجعل الشيطان متربص بصاحبها ينتظر خلاصه منها.

    وكذلك فإن الصائم يمسك عن الشهوات التي بها يتقوى الشيطان على العبد فيؤذيه به أو يغويه فإذا تحصن الإنسان من عدوه الشيطان قهره وأضعفه

    وكذلك فإن الصوم عبادة فيها صبر وتحمل وعزيمة قوية فإذا سمعت النفس وقوي إيمانها وعزيمتها ذل دونها الشيطان ورد كيده إلى الوسوسة فإن كيد الشيطان ضعيف.

    ثم إنه قد يشكل ما يكون لبعض الناس من مفارقة بعض المحرمات أو وسوسة أو صرع في رمضان مع أن الشياطين قد صفدت.

    أما مقارفة بعض الناس لبعض المحرمات في رمضان فلا يعارض التصفيد فقد يأتي الإغواء من فسقة الجن أو الإنس وقد يكون من غلبةالهوى والنفس الأمارة بالسوء واعتياد الذنب
    يقول القرطبي رحمه الله: "إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية لأن لذلك أسباب غير الشياطين كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية".

    ويقول الشيخ عبدالله بن جبرين حفظهالله: "ولكن الكثير الذين اعتادوا المعاصي يبقون على ما هم عليه بحكم العادةالمتبعة ولو كانت الشياطين مصفدة فإن العادات تحكم، وحيث يوجد الكثير من المعاصي كالمسكرات والزنا والأغاني ونحوها في رمضان فإن الدافع لها العادات والأهواء والنفوس الشريرة وشياطين الإنس والشهوات والفتن الكثيرة فلا غرابة إذا وجدت هذه المعاصي في رمضان ولو كانتالشياطين مصفده".

    وأما ما يجده بعض الناس من الوسوسة في رمضان فيقال فيه:
    "إن الوسواس أنواع: فمنها

    وساوس مرضية ومنها وساوس نفسية، ومنها وساوس شيطانية.

    فالمرضية تعتبر وساوس قهرية لا طاقة للإنسان بدفعها تماماً حتى يشفى منها.

    وأما الوساوس النفسية فهي ما يحدث الإنسان به نفسه
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وأيضاً فالنفوس لهاوسوسة
    كما قال تعالى:وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَوَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ

    وأما الوساوس الشيطانية فهي التي تكون من الشيطان سواء من كان خارج الجسد أو داخله وهي موضع الإشكال عند البعض إذ كيف يوسوس الشيطان للإنسان في رمضان وقد صفدت الشياطين.

    فيقال:إن التصفيد لا يمنع منه وسوسة الشيطان فإن الشياطين قدتوسوس وهي مصفدة
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والمصفد من الشياطين قد يؤذي فإبمكانه الوسوسة من باب أولى.

    ويقال أيضاً:إن التصفيد لا يمنع الأذى من الشيطان
    كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فضعفت قوتهم وعملهم بتصفيدهم فلم يستطيعوا أن يفعلوا في شهر رمضان ما كانوا يفعلونه في غيره ولم يقل أنهم قتلوا ولا ماتوا بل قال: صفدت والمصفد من الشياطين قد يؤذي"


    ولكن يبقى أنالشيطان يضعف مع الصيام، ولا يستطيع أن يحصل على ما كا ن يحصل عليه في غير الصيام وخاصة في رمضان، فاستثمار هذا الضعف الذي حصل للشيطان وهذه القوة والنشاط والإيمان الذي حصل للمسلم يساعد في التغلب على الشيطان والسلامة منه والعافية
    أسأل الله تعالى أن يحفظنا بحفظه
    وأن يوفقنا لمايحب ويرضى
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    حسام الدين
    حسام الدين
    مراقب عام منتديات عذب الكلمات
    مراقب عام منتديات عذب الكلمات


    رسالة sms : النص
    عدد مشاركاتي : 1440
    جنسي : ذكر
    مهنتي : في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ Studen10
    هوايتي : في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ Writin10
    برجي : الحمل القط
    نشاطي : 101
    تاريخ الميلاد : 02/04/1987
    عمري : 37
    احترام قوانين المنتدى : في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ 111010

    في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟ Empty رد: في رمضان تصفد الشياطين .. فلماذا نذنب ؟

    مُساهمة من طرف حسام الدين 20/9/2008, 3:13 pm

    جوليا


    يسلموو علي موضوع القيم


    اللع يعطيكِ العافية

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 3:48 pm